Call us: +3 (800) 2345-6789 | 7 Days a week from 9:00 am to 7:00 pm

نفط البحر السوري في قبضة فاسدي “بنما” و”أوف شور”

كشف التحقيق -بالوثائق- تفاصيل تلاعب الشركة الروسية، بتغيير اسمها وجنسيتها، وهو ما يهدف -كما يبدو- إلى التهرب من العقوبات الأميركية،

كشف تحقيق أنجزه مشروع سيريا انديكيتور Syria Indicator، ونشر لأول مرة في أيلول 2020 عن حجم الفساد في قطاع استثمار الغاز في المياه الإقليمية السورية شرقي المتوسط.

التحقيق تضمن تفاصيل حول تغييرات جرت على اسم الشركة الروسية المتعاقدة، وتسجيل ملكية بأسماء غير روسية متورطة في قضايا فساد كشفت عنها تحقيقات سابقة. 

عن التحقيق

منتصف نيسان 2019، انقضت السنوات الخمس لاستكشاف حقول النفط والتنقيب في البلوك (II) من المياه البحرية الإقليمية والاقتصادية السورية، وفق عقد “عمريت” الموقع مع “سويوز”، دون نتيجة معلنة، ونهاية 2020، انتهت مدة التمديد الإضافي، ولم تنشر -حتى اللحظة – معلومة رسمية عن نتائج العقد، ولم ينشر أي خبر عن توجه أي حفارة نفط استكشافية إلى البلوك (II)، ولم ترد أي معلومة عن عمليات حفر خلال الفترة، كما لم يتم التحدث عن مد خطوط نفط أو غاز بحرية – بحرية إلى الحقول المرغوبة.

وحتى يثبت وجود الغاز والنفط في المياه الاقتصادية السورية، سيكون عقد “عمريت” مع الشركة، خدم في عملية تعمية سياسية خلال سنوات الحرب، لكن الثابت أن الروس وضعوا يدهم على هذا القطاع الحيوي، إذ تشير المعلومات المنشورة إلى أن الروس سيطروا على بلوك ثان في المياه الإقليمية السورية، وإضافة إلى الاستثمارات الروسية السابقة، فقد بدأت شركات أخرى بالاستثمار في الاحتياطي البري المؤكد.

وبالنسبة إلى دخول شركات روسية ذات طابع أمني في عقود الاستثمار، في مناطق تحتوي مليارات الأمتار المكعبة من النفط والغاز، فهي قصة أخرى كشفت عن مدى السيطرة الروسية عبر أذرع متعددة، منها فاغنر التي يديرها طباخ الكرملين يفغيني بريغوجين، والمعاقب دوليًا.

مستجدات ما بعد التحقيق

لم تكشف الحكومة السورية ولا الشركة الروسية المستثمرة عن نتيجة الاستثمار، وانتهى العقد دون إعلان رسمي عن تجديده، وما حصل أن شركة روسية أخرى حصلت على استثمار منطقة بحرية أخرى بنفس الطريقة.

فريق التحقيق وتاريخ النشر 

عمل على هذا التحقيق: مصطفى السيد، علي عيد، محمد أبو الغيط

أنجز التحقيق خلال 13 شهرًا، وتم الرجوع إلى مقابلات خاصة قام بها الفريق خلال سنوات سابقة.

تاريخ النشر: أيلول 2020

مصادر تمت الاستعانة بها

مسؤولون سابقون في الحكومة السورية

وثائق وتسريبات بنما

مصادر مفتوحة

خبراء نفط واقتصاد

التحقيق حصل على ترتيب القائمة القصيرة في مسابقة “True Story Award” العالمية

https://truestoryaward.org/story/329

اقرأ التحقيق

https://cutt.us/W0uC2

https://cutt.us/1Jm65

https://cutt.us/1DhsH

https://cutt.us/AkDTd

المقالات ذات الصلة