Call us: +3 (800) 2345-6789 | 7 Days a week from 9:00 am to 7:00 pm

فرصة للفوز بتمويل 6 مشاريع إنتاج صحفي

للصحافة المستقلة وعبر "صوت سوري"
قيمة المنحة لكل مشروع 4000 يورو، كما تتنافس المشاريع الستة بعد نشرها على جائزتي "العمل المتكامل" ( 3000 يورو) و"الجمهور" (1500 يورو).
قيمة المنحة لكل مشروع 4000 يورو، كما تتنافس المشاريع الستة بعد نشرها على جائزتي "العمل المتكامل" ( 3000 يورو) و"الجمهور" (1500 يورو).

أطلق موقع «صوت سوري» (SOT) برنامج منحٍ صغيرة لتمويل مشاريع إنتاج إعلامي مشتركة بين قطاعي الإعلام المستقل، والمجتمع المدني السوريَّين، إذ يستمر استقبال الطلبات حتى الخميس 20 حزيران / يونيو 2024.

ويعرف “صوت سوري” عن نفسه بأنه هو ينبذ خطاب الكراهية والحرب والتمييز، وينطلق من قيم السلام والعدالة وحقوق الإنسان والتنوع، لتعزيز هوية سورية جامعة.

1- تفاصيل المنح

  • عدد المشاريع المموّلة: 6 مشاريع.
  • قيمة المنحة لكل مشروع: 4000 يورو، تُسدد على دفعتين.

2- شروط التقديم

  • التّشاركية: يجب أن يُقدم كل مشروع بصيغة تشاركية بين وسيلة إعلامية سورية مستقلة ومنظمة مجتمع مدني سورية، بحيث تتشارك الجهتان تخطيط وإنتاج المشروع، ونشره، وترويجه والمناصرة لقضيته.
  • نهج تعاوني أصيل: ينبغي أن تعكس المشاريع نهجاً تعاونيّاً بين قطاعي الإعلام المستقل والمجتمع المدني.
  • المجال الموضوعي: تُخصص هذه الدورة لإنتاج مشاريع إعلامية ذات صلة بالمرأة السورية، وفي مختلف المجالات. يمكن أن تتناول المقترحات أيّ موضوع مرتبط بسوريا، شريطة تناوله من زاوية وثيقة الصّلة بالمرأة السورية.
  • النوع الإعلامي: لا توجد قيود تُحدد نوع الإنتاجات الإعلامية، يمكن أن تأتي في شكل تقارير مكتوبة (لا نقبل المشاريع القائمة على مقالات الرأي)، أو مسموعة، أو مرئيّة، أو تمزج بين وسائط مختلفة.
  • الموعد النهائي للتقديم: باب التقدم بالمقترحات مفتوح حتى الساعة 23.00 (الحادية عشرة ليلاً) بتوقيت دمشق من يوم الخميس 20 حزيران / يونيو 2024.

3- عملية التقديم والاختيار

  • يجب أن تستوفي المقترحات كل التفاصيل المشار إليها في نموذج التقديم المرفق، ولن يُنظر في أي مقترح لا يستوفي جميع المعلومات المطلوبة.
  • تُعرض المقترحات المستوفية للمعايير على لجنة تضم نخبة من الخبرات في قطاعي الإعلام والمجتمع المدني، للمفاضلة بينها، واختيار ستة مشاريع للحصول على المنح، ويُعد قرارها نهائيّاً.
  • توفّر لجنة التحكيم مقترحات وملاحظات لتطوير المشاريع المُختارة قبل الشروع في تنفيذها، نحن ننصح بأخذ هذه الملاحظات بعين الاعتبار.

4- تنفيذ المشروع

  • إعلام الفرق الفائزة بالمنح: يتواصل «صوت سوري» مع الجهات المتقدمة بالمشاريع التي تختارها لجنة التحكيم، في موعد أقصاه 1 تموز / يوليو 2024 لتوقيع التفاهمات والوثائق اللازمة، ثم سداد نصف المنحة لبدء العمل على المشاريع.
  • الدعم أثناء التنفيذ: يوفّر «صوت سوري» دعماً أثناء العمل على المشاريع الفائزة بالمنح عبر فريق تدريبي – استشاري يُغطي مجالات الإنتاج الإعلامي، والتخطيط، والمناصرة، سعياً إلى تطوير الإنتاج الإعلامي وتقديمه في نهاية المشروع بأفضل صيغة ممكنة.

5- التزام الفرق: تلتزم الفرق الفائزة بالمنح بـ

  1. حضور جلسة أسبوعيّة واحدة على الأقل مع الفريق التدريبي الاستشاري طوال فترة العمل على الإنتاج المُشترك.
  2.  التعامل مع ملاحظات وآراء لجنة التحكيم، والفريق التدريبي – الاستشاري بجديّة تامّة.
  3. تنفيذ كل الأنشطة التي نصّ عليها مقترح المشروع، مع التزام أخلاق المهنة التزاماً تامّاً.
  4. إرسال الإنتاجات الإعلاميّة الحاصلة على المنح إلى «صوت سوري» بصيغتها النهائيّة في موعد أقصاه 27 آب / أغسطس 2024.
  5. نشر الإنتاجات الإعلاميّة عبر المنصات الخاصة بالشريكين (الإعلامي والمدني) في موعد أقصاه 1 أيلول / سبتمبر 2024.

6- الجوائز وإعلانها

  • إضافة إلى مبلغ المنحة، تتنافس المشاريع الستة بعد نشرها على جائزتين هما:
  1. جائزة العمل المتكامل: جائزة واحدة قيمتها 3000 / ثلاثة آلاف يورو. تُمنح لأحد الإنتاجات الإعلامية الستة بناء على اختيار لجنة التحكيم.
  2. جائزة الجمهور: جائزة واحدة، قيمتها 1500 / ألف وخمسمئة يورو. تُمنح لأحد الإنتاجات الإعلامية الستة بناء على اختيار لجنة مُحلّفات سباعيّة من الصحافيات المستقلات والناشطات المدنيات، إضافة إلى تصويت الجمهور.
  • لا يوجد ما يمنع منح الجائزتين لمشروع فائز واحد، إذا حصد أعلى التقييمات في كلٍّ منهما.
  • تُعلن النتائج، ويُعيد «صوت سوري» نشر الإنتاجين الفائزين بالجائزتين في موعد أقصاه 15 أيلول / سبتمبر 2024.

7- الموعد

  • ينتهي التقديم في الساعة 23.00 (الحادية عشرة ليلاً) بتوقيت دمشق من يوم الخميس 20 حزيران / يونيو 2024.

8- كيفية التقدّم

  1. تحميل استمارة مقترح المشروع المُدرجة في نهاية هذه الفقرة.
  2. بعد ملء الاستمارة والتأكد من استيفائها كل التفاصيل المطلوبة، مع إرسال الملف بصيغة وورد على البريد الإلكتروني التالي: sotsori.saj@gmail.com
  3. تضمين الشريك في قائمة المستلمين (cc) عند إرسال مقترح المشروع.

لتحميل استمارة تقديم الطلب يمكن الضغط على الرابط 

المقالات ذات الصلة