Call us: +3 (800) 2345-6789 | 7 Days a week from 9:00 am to 7:00 pm

بيان من 22 منظمة حول تداعيات النزاعات المسلحة على البيئة

عنصر "الدفاع المدني السوري" يقوم بزراعة شجرة شمال غربي سوريا، خلال مبادرة "التشجير" من أجل الحفاظ على البيئة والمناخ - 26 من تشرين الثاني 2020 (الدفاع المدني السوري)

قال بيان صادر عن 22 منظمة مجتمع مدني، إن التداعيات المتفاقمة للنزاع المستمر في سوريا منذ أكثر من عقد من الزمن إلى جانب الجفاف الناجم عن التغيُّرات المناخية، تسببت بحرمان ملايين السوريين الذين يعانون أصلاً من الفقر، والجوع، والتهجير من مياه الشرب النظيفة، وذلك في الوقت الذي تستخدم فيه مصادر المياه كسلاح على نطاق واسع في البلاد. وبالنتيجة فقد أدى شح المياه إلى زيادة تعرض السكان للأمراض المعدية، وتجلَّى ذلك في تفشي وباء الكوليرا مؤخراً. وعلاوةً على ذلك، فقد تَسبَّبَ النزاع بتدمير %40 من الغابات في سوريا، مما أدى إلى تعطيل سبل العيش، والإخلال بالنظم البيئية (الإيكولوجية)، وإضعاف القدرة على الصمود في مواجهة تغيرات المناخ.

وجاء في البيان  المشترك الذي تقدمت به المنظمات إلى اللجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة 2023، فئة المجتمع المدني، بشأن حماية البيئة فيما يتعلق بالنزاعات المسلحة، أنَّ الجيوش العسكرية التي تمَّ تجاهلها عبر التاريخ في محادثات الأمن المناخي، يعتقد أنها مسؤولة عن %5.5 من انبعاثات الغازات الدفيئة في العالم، ومع ذلك لازالت الرقابة على هذه الجيوش محدودة بموجب اتفاقيات تغير المناخ. هذا يتطلب من المجتمع الدولي أن يتحمل عبء مهمة مزدوجة تتمثل في: النظر في دور الجيوش العسكرية في تفشي أزمة المناخ، ودراسة المخاطر المناخية المرتبطة بالنزاعات المسلحة وسبل حماية البيئة منها. ومن الأهمية بمكان أيضاً ضمان تعافي الأراضي المتضررة بعد انتهاء الصراع بطريقة تجعلها قادرة على تحمل تغيّرات المناخ.

وتحدث البيان عن التدهور البيئي الناجم عن النزاعات، ما يفاقم أزمات العالم الإنسانية، والاقتصادية، والأمنية في عام 2023، إذ تستمر الأبعاد البيئية للصراعات والأنشطة العسكرية في التَّجذُّر في ظل عدم التصدي لها بشكلٍ كافٍ من قبل السياسات الدولية المعنية بإحلال السلم والأمن.

(نص البيان باللغة الإنكليزية)

ألقت البيان ممثلة منظمة باكس، بريتني روزر، نيابة عن المنظمات الموقعة وهي:

  1. منظمة العمل ضد العنف المسلح (AOAV)
  2. منظمة المادة 36
  3. مركز المبادرات البيئية (Ecoaction)
  4. مركز الدراسات المسكونية (CEE)
  5. مركز السياسة الدولية
  6. الحملة الكولومبية لحظر الألغام الأرضية (CCCM)
  7. مرصد الصراعات والبيئة
  8. مشروع التوعية بالنزاعات
  9. مركز СSO Interecocentre
  10. المعهد الأوروبي للسلام (EIP)
  11. هيومن رايتس ووتش
  12. ﻣﻨﻈﻤﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻹﺯﺍﻟﺔ ﺍﻷﻟﻐﺎﻡ في ﻛﻨﺪﺍ
  13. المركز البيئي الوطني في أوكرانيا
  14. منظمة اللاعنف الدولية
  15. المساعدات الشعبية النرويجية
  16. منظمة باكس لبناء السلام (PAX)
  17. ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺑﻼﻭﺷﻴﺮﺯ
  18. علماء من أجل المسؤولية العالمية (SGR)
  19. حركة سوكا غاكاي الدولية
  20. منظمة سوريون من أجل الحقيقة والعدالة (STJ)
  21. الرابطة النسائية الدولية للسلام والحرية
  22. شبكة زوي للبيئة
المقالات ذات الصلة