Call us: +3 (800) 2345-6789 | 7 Days a week from 9:00 am to 7:00 pm

ختم “المؤقتة” يبدّد أحلام جامعيين سوريين بتركيا

توثيق سجلات المتقدمين لتصديق شهاداتهم في مركز خدمة المواطن في غازي عنتاب (سيريا انديكيتور/عنب بلدي)

تحقيق استقصائي أنجزه مشروع “Syria Indicator” في إطار صحافة الحلول، ونشره بالتعاون مع صحيفة عنب بلدي، يكشف عن قضية فقدان طلاب سوريين فرصة التسجيل في الجامعات التركية أو تضررهم، جراء فوضى إدارية وسوء معاملة في مركز “خدمة المواطن” التابع لـ”الحكومة المؤقتة” (تديرها المعارضة السياسية).

عن التحقيق

سعى التحقيق للتثبت من مزاعم وجود شبهة فساد، أو فوضى، أو سوء إدارة، أو تعرض المواطنين لسوء المعاملة، وحجم المبالغ المدفوعة لمكتب “خدمة المواطن”، وتمت الاستعانة بشهادات 13 شخصًا صدّقوا شهاداتهم أو فشلوا في تصديقها، كما قابل فريق التحقيق عددًا من الموظفين والمسؤولين الحاليين والسابقين في مركز “خدمة المواطن” و”الحكومة المؤقتة” ومديرية التربية وخدمة البريد التركيتين.

تبيّن من خلال شهود التحقيق والنبش في القضية أن جوانب أخطر تتعلق بمصير آلاف الطلاب من الذين فقدوا الأمل في بلادهم أول مرّة، وفي حين أكد أربعة شهود أنهم صدّقوا أوراقهم دون مشكلات، أكد تسعة شهود أن تعامل المركز معهم كان صادمًا، أو أنهم تعرضوا لسوء معاملة، أو تهديد، أو تلف في الوثائق أو فوضى تسببت في خسارتهم فرصة إكمال تعليمهم الجامعي.

قالت “الحكومة المؤقتة” عبر أمينها العام، إنها لا تفكر في إلغاء الرسوم، وإنها لم تجد حلًا بافتتاح حساب بنكي يمنع دوامة الشكّ في فساد مالي بخصوص الرسوم، أو إجبار السوريين على انتهاك القانون التركي بإرسال المال ضمن المغلّفات.

وفي حين تحدث عن الإنجازات التي حققها المركز واعدًا بالمزيد، أجاب أمين عام الحكومة عن سؤال التحقيق حول ضرورة اعتماد حوكمة رشيدة بالقول: “ما زلنا في بداية الطريق”.  

مستجدات

ليس واضحًا ما الأثر الإيجابي لهذا التحقيق لدى الجهات المعنية في الحكومة المؤقتة، إلا أن المؤكد أن خطوات اتخذت مباشرة، منها افتتاح حساب بنكي، لضمان عدم ضياع التحويلات، حسب شهود التحقيق ومصادر داخل الحكومة المؤقتة.

الفريق وتاريخ النشر

عمل على هذا التحقيق فريق مكون من 3 صحفيين:  لمى راجح، إبراهيم حسين، علي عيد

أنجز التحقيق خلال ستة أشهر، ونشر بتاريخ 21 أيلول 2021.

مصادر تمت الاستعانة بها

الحكومة السورية المؤقتة 

موظفون في البريد التركي PTT

مديرية التربية الوطنية – غازي عنتاب

خبراء حوكمة وقانون

شهود التحقيق من الطلاب المتضريين

اقرأ التحقيق

ختم “الحكومة المؤقتة” يطيح بأحلام جامعيين في تركيا

المقالات ذات الصلة